الأمثال الشعبية

1. اللي اختشوا ماتوا

free-d_381545031431955684

*فى أربعينات القرن الفائت فى مصر كانت الحمامات العامَّة شائعة ومنتشرة، وهو بناء من طابق واحد خلفه براح يدعى المستوقد، حيث يوضع (الفحم)، وتحت هذا الفحم المتقد تمر أنابيب الماء التي تغذي الحمام، الذي يصبُّ في مغطس وسط المبنى، كما توجد غرف على جدران المبنى، وكان هناك يوم فى الأسبوع مخصص للسيدات، وذات يوم من أيام النساء اشتعلت النيران داخل الحمام، فهرعن لخارج المكان ولم يشغلهن الحياء (الخشا) واللاتي لم يخرجن ومنعهنَّ الحياء ماتت داخل الحمام ومن هنا انطلق المثل. ويطلق على من غلب عليهم صفة الحياء.

 

2.خالتى و خالتك و اتفرقوا الخالات

116085175_sladosti1v

*يدل هذا المثل علي أن إذا كان ما يربطنا ببعضنا البعض كانا أمك وأمى، و بعدما انتهت علاقتهم ببعضهما بسبب الموت أو الخلاف لم يعد هناك شيء يربطنا ببعضنا البعض ولم تعد هناك علاقة بيننا.

 

3.دخول الحمّام مش زي خروجه

2-دخول-الحمام-مش-زى-خروجه

*إفتتح أحد الأشخاص حماما تركيا وأعلن أن دخول الحمام مجانا ، فبدأ الناس يذهبون إلى هذا الحمام ، و بالفعل لم يأخذ صاحب الحمام مالاً منهم عند دخولهم ، لكنه كان عند خروج الزبائن من الحمام يحجز لهم ملابسهم ويرفض تسليمها لهم إلا بمقابل دفع مبلغ من المال، فثار الزبائن الزبائن يحتجون قائلين : ألم تقل بأن دخول الحمام مجاني ؟ فكان يرد عليهم : دخول الحمام مش زي خروجه .

 

4. الحيطان لها آذان

oreilles-murs

*يحكى أنَّ كاثرين، ملكة بريطانيا، كانت تبني قصورها وتضع فيها أدوات تنصت خاصة تطل على القاعات والمطابخ حتى تسمع ما يتناقله العامَّة في القاعات والخدم في المطاعم، وبذلك تفاجئهم بأنَّها عالمة بكل شيء. لذلك أطلق أنيدبلايتون الوزير في حكومتها مقوله أنَّ للحيطان آذان.

 

5.عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة
العصفور

*كان هناك شخص يحمل عصفوراً بيده وأثناء سيره وجد مجموعة عصافير على الشجرة فطمع بهم، ومن شدِّة الطمع ألقى بالعصفور الذي بيده للصعود إلى الشجرة والحصول على مجموعة العصافير، لكنَّه لم يفكر أنَّ العصافير ستطير بمجرد الوصول إليها. وبالفعل هذا ما حدث، وبقي وحيداً حزيناً على طمعه، ومن هنا جاء المثل.

 

6.اللي ميعرفش يقول عدس

free-d_2012208174847475332

*ترجع قصة المثل لأنه في أحد الأيام قام لص بسرقة النقود من متجر غلال وخرج مهرولا فأسرع ورائه صاحب المتجر، وعندما تعثر اللص في شوال عدس وانتشر العدس في الأرض ظن الناس أنه سرق بعض العدس ليأكله، ولاموا التاجر على قسوته، فرد التاجر قائلا: “اللي ميعرفش يقول عدس!”.

 

7.إحنا دفنينه سوا

free-d_593168854124335272

*يحكى أنه كان يوجد تاجران زيت يبيعان بضاعتهما على حمار، وفي يوم من الأيام مات الحمار فظنا أن تجارتهما توقفت، فاقترح أحدهما أن يدفنا الحمار ويشيدان فوقه مقام، ويدعيان أنه ضريح أحد أولياء الله الصالحين، ليأتي إليه الناس بالقرابين، وفي أحد الأيام سرق أحدهم القرابين دون مشاركة صاحبه، فهدده الثاني بأن يدعو عليه صاحب المقام، فضحك الأول قائلا: “أي صاحب مقام! إحنا دفنينه سوا”، ويقال أن مثل “تحت القبة شيخ” يرجع لنفس القصة.

 

8.جحا أولى بلحم طوره

free-d_669489244007110560

*في أحد نوادره قام جحا باستدعاء جيرانه ليطعمهم من لحم ثوره، وطلب منهم الجلوس في صفوف منتظمة، ثم مر عليهم يقول للشيخ إنه لن يتمكن من هضم لحم الثور، وللمريض إن لحم الثور سيمرضه، وللسمين إنه ليس بحاجة للحم، وللشاب إنه قوي ويمكنه الانتظار بعد توزيع اللحم على الفقراء، وفي نهاية اليوم طلب من المدعوين الانصراف، قائلا: “جحا أولى بلحم ثوره”.

 

9.على قد لحافك مد رجليك

d6d974c6bfa6efbd73e74c5948e7d625

*يرجع هذا المثل لحكاية شاب ورث عن والده أموال طائلة أنفقها ببذخ وسفه، حتى أصبح لا يملك قوت يومه فاضطر للعمل عند أحد أصحاب الحدائق، وتبين أنه ابن ترف لم يعمل من قبل فسأله صاحب العمل عن قصته، وعندما أخبره بها قرر الرجل أن يزوجه ابنته وأعطاه منزلا صغيرا وعملا بسيطا، وطلب منه أن يمد رجله على قد لحافه ليصبح ذلك مثلا دارجا.

 

10.جه يكحلها عماها

Eye-0303172

*يقال إن هذا المثل له أسطورة أن قط وكلب تربيا معا في قصر وحدثت صداقة بينهما، وكان الكلب معجبا بعيني القط فسأله ذات مرة عن سر جمالها، فقال القط إن عينيه بها كحل، ولما سأله الكلب كيف لك هذا؟ قال القط لا أعرف، فغار الكلب واحضر بعض الكحل، ووضعه على إصبعه ليضعه في عينيه، لكن مخلبه فقعت عينه بدلا من تكحيلها.

 

11.المتعوس متعوس ولو علقوا في رقبته فانوس

screen71
*يحكى أنه كان هناك أخوين أحدهما غني والثاني فقير، فقرر الغني في أحد الأيام أن يرسل لأخيه المال بشكل غير مباشر، لكي لا يحرجه فألقى في طريقه سرة من النقود، وانتظر أن يأتي له بخبر العثور على نقود في الطريق، لكن أخاه أخبره أنه قرر أن يأتي مغمضا عينيه هذا اليوم، فقال الأخ الغني: “المتعوس متعوس ولو علقنا على رأسه فانوس”.

 

12.سكتناله دخل بحماره

14

*يستخدم للإشارة إلى الاستغلال والطمع. ويرجع أصله إلى كبراء قرية تساهلوا مع رجل فقير كان يمر بحماره من أمامهم بإعفائه من النزول عن المركوب، وإذا بالفقير يستغل ذلك التساهل ويدخل على مجلسهم بالحمار.

 

13قلب القِدرة على فُمها تطلع البنت لأمها

4271

* القِدرة هي مطهاة الفول. ويستخدم المثل للإشارة إلى تشابه صفات وتصرفات الخلف والسلف، فالبنت كأمها في محاسنها ومعايبها.

 

14.باب النجار مخلّع

01f3aac0e6ac13a89f06be4f44b8ea39

* يُقال، كان هناك نجاراَ ماهر تقدم به العُمر فقرر اعتزال مهنة النجارة وقضاء ما بقي له من العمر في الراحة مع زوجته وأولاده، ولكن رفض صاحب العمل هذا القرار لعدم نيته في الاستغناء عنه وأراده أن يظل في العمل مقابل زيادة في الأجر ولكن رفض النجار طلب منه صاحب العمل بناء منزل أخير وبعدها يستطيع أن يتقاعد فوافق النجار، ولكن لم يُحسن النجار صنع هذا المنزل بسبب استعجاله في الانتهاء منه للتقاعد، فأنهى المنزل بالنهاية في أسوء صوره، ولكن تفاجأ بعد ذلك بإهداء صاحب العمل هذا المنزل له تعبيرا عن امتنانه له في السنوات التي عمل بها معه، فندم النجار على مافعله وتمنى لو كان أحسن في صُنعه فكلما مرّ الناس على بيت النجار السئ، قالوا “باب النجار مخلع .

 

15.رجعت حليمه لعادتها القديمة

4069793-6174890

*حليمة هي زوجة حاتم الطائي الرجل العربي الذي اشتهر بالكرم الشديد بينما على العكس اشتهرت زوجته بالبخل، وكانت يدها ترتجف كلما أضافت السمن على طعامها، وأراد زوجها أن يشجعها على الكرم فقال لها أن المرأة عندما تضع ملعقة سمن في وعاء الطبخ يزيد عمرها يومًا، وبدأت حليمة بعدها في إضافة ملاعق السمن لطعامها الذي أصبح لذيذًا للغاية، حتى تعودت على هذا الكرم  ولما توفي ولدها الوحيد شعرت بالحزن الشديد ورغبت في الموت بشدة ، فرجعت إلى تقليل السمن في الطعام فقال الناس “رجعت حليمة لعادتها القديمة..

 

16.إبن الوز عوّام

7A5RMEDT-NDZQWF

*وضعت اوزة بيضتين وماتت، فأخذ صاحب الأوزة هاتين البيضتين ووضعهما مع بيض دجاجه لكي يفقسوا معهم، وبعد أن فقس البيض عاشت الأوزتين مع الدجاج كاثنين منهم وعاملتهم الدجاجه على أنهم أبنائها , وفي يوم من الأيام اقتربت الدجاجة مع أبنائها من حوض للمياه، فقزت الأوزتين إلى المياه وبدءا بالعوم بدون أي تدريب مسبق، فلاحظ صاحب الدجاجة الأمر وقال “إبن الوز عوّام”.

 

17.عامل نفسه من بنها

hqdefault

* كان هناك قطار متجه للوجه البحري من الضروري أن يمر على محطة بنها أولًا، ويقف بها بعض دقائق ثم يكمل سيره، إلا قلّة قليلة جدًا، وتكون أول محطة بعد القاهرة هي بنها أو شبرا الخيمة ثم بنها .عندما يستقل الشخص القطار، في حالة أنه سينزل في محطة بنها، ممكن يستأذن من أي شخص يكون مشواره طويلًا ويقول له: “معلش أنا هاقعد بس لحد بنها” فيقوم له ويقعد مكانه حتى محطة بنها، ومن ثم اتخذها الجميع كناية عن الأماكن القصيرة، أو أي شخص لم يجد له مقعد في القطار يقول “أنا هنزل بنها” أو “يعمل نفسه من بنها” على أساس أنه نازل.

 

18.اللي اتلسع من الشوربة ينفخ في الزبادي

girls-top.net_1354664177_393

*يقال لكل من كانت له سابقة سيئة بشئ فيشكك في الأشياء، حتي وإن لم تكن مشابهة له. ومعناه أن من لسعته الشوربة الساخنة يمكن أن ينفخ في الزبادي البارد.

 

19.ضل راجل ولا ضل حيط

20180301133825678.jpg

*مثل اجتماعي، يستخدم لتبرير الزواج من شخص ضعيف المؤهلات، ويستخدم لإقناع العروس بالزواج. ومعناه أن زواج المرأة من أي رجل خيراً بكثير من عدمه.

20.لا ناقة لي فيها ولا جمل

camel-cartoon-isolated-white-background-vector-illustration-36079946.jpg

*هي قصة الحارث بن عباد، الذي رفض المشاركة في حرب البسوس بين تغلب وربيعة، وقد كان سبب الحرب أنَّ كليباً قتل ناقة البسوس، فقام جساسٌ لقتل جمل كليب، لكنَّه قتل كليباً نفسه، فاشتعلت الحرب بين أبناء العمومة، ولما دعي ابن عباد إلى الحرب رأى أنَّها حرب غير محقة لا لطرف الزير سالم أخو كليب المقتول ولا لطرف مرَّة ابن ربيعة والد جساس القاتل، فأبى النزول وقال: «لا ناقتي فيها ولا جملي»، فصارت جملته هذه مضرباً للمثل تدل على البراءة من الأمر.

 

21.جوِع كلبك يتبعك

download

*أول من قالها ملك من ملوك حِمْيَر، وهي قاعدة سياسيَّة بحتة اتبعها غيره من الملوك، حيث كان الملك الحميَري ظالماً يسلب الناس أرزاقهم ويجعلهم بالكاد يأكلون، ولم يحفل بالنصح الذي يأتيه من مستشاريه، فلما جاءته زوجته وقد رقَّ قلبها لحال الناس أو خافت منهم؛ فقالت له: (إني لأرحم هؤلاء لما يلقون من الجهد ونحن في العيش الرغد، وإني أخاف أن يكونوا عليك أشياعاً وقد كانوا أتباعاً. فأجابها الملك: “جوِع كلبك يتبعك” .

22.نومة عبود

10534990_256594267880831_445164842_n

*هذا المثل يعود أصله الي شخص كان يدعي  عبّود كان حطابا و هو عبد أسود ،فبقي في محتطبه اسبوعا لم ينم ثم انصرف وبقي أسبوعا نائما ، و من ذلك الحين ضرب به المثل من ثقل نومه .

 

23.اضرب المربوط يخاف السايب

yellow-rope-19625-2560x1600

*يستخدم في النصح، ومعناه أن الإنسان إذا ما قام بتخويف حيوان مربوط فإن الآخر الطليق سيرتعب حتى لا يحل به ما حلّ بالأول، ويعد المثل قاعدة ثابتة في اعتبارات الأنظمة الأمنية.

 

24.خنفسة شافت ولادها عالحيط قالت ده لولي وملضوم في خيط

2c3baa5ee20a591a9a8950f733a5e1b6

  • هذا المثل يعني أن الام دائماً منبهرة بأبناءها حتي إن كانوا خنافس، وكلمة لولي معناها لؤلؤ بالعامية المصرية.

 

25.بأخذ بَختي من حِجر أختي

marasada

* يُقال كان هناك أختان،فجاء عريس ليتزوج الأخت الصغرى قبل الكبرى، ولكن تمسك الوالدان بالعادات والتقاليد ورفضا زواج الصغرى قبل الكبرى، ولكن تمسكت الأخت الصغري بالعريس وقالت أن الزواج قسمة ونصيب، وهو أرادني ولم يريد أختي، أي بأخذ بَختي من حٍجر أخت.

 

26.زي الطاووس يتعاجب بريشه

صور-طاووس-4-450x253

*يضرب هذا المثل لمن يعجب بمنظره الخارجي، بملابسه أو بشكله وجماله، مثلما يفتخر الطاووس بريشه الطويل في ألوانه.

27جبت الأقرع يونسني  قلع الطاقية وخوفني

baldmaninblueshirt

* يضرب هذا  المثل لمن يأتنس أو يحتمي بأحد فيكون هذا الشخص الذي ظن أنه يحميه هو مصدر الخطر عليه وأنه جلب لنفسه عدواً.

 

28ما أسخم من ستي إلا سيدي

09012310

* أسخم أي أسوأ، يضرب هذا المثل في تفضيل شيء عن شيء لأن الفرد يظنه أفضل وهو سيء مثل الآخر.

 

29.إدي الحلق للي بلا ودان والفول للي بلا سنان

earingdiamonde41d05-700x20_18566

*يُضرب هذا المثل ليعبر عن السخرية من  أحوال الدنيا المتناقضة التي تغطي لمن لا يستحق وتقيض من يحتاج,فالحلق لمن لا أذن له والفولالناشف لمن لا أسنان له,أي أن الدنيا لا تُريح أحد فالكل فيها لا يرضي عنها.

 

30.اجري يا خايبه للغايبه

benefits-of-running.jpg

*يسخر هذا المثل من التي تسعي وتشقي ويكون نتيجة عملها للذين لا يعملون,وغالباً ما تقول ذلك الأم لأبنتها عندما تكون لها ضُرة أو سلفه أو حماه.

 

31.أخطب لبنت ولا تخطبش لأبنك

file

*هذا المثل موغل في القدم فقد جاء أن عثمان بن عفان قال للرسول (ص) يا رسول اللَّه ماتت رُقيه زوجي وقد كانت صلة بيني وبينك وأنا أشعر أن هذه الصله بموت رُقية وقد وهنت وضعفت ,فقال (ص) إن عندي أختها أم كلثوم فإذا أردت أن تتزوج فعلت لتبقي الصله,ومن هنا كان المثل العربي “أخطب لبنتك ولا تخطب لأبنك ,فقد كان النبي هو الذي عرض علي عثمان ابن عفان الزواج.

 

32.زي القطط بسبع أرواح

cats2.png

*يُقال علي الشخص الذي يتعرض لكثير من المخاطر ولكنه ينجو منها أو قد يتعرض للموت عدة مرات ثم ينجو.

 

33.شرا العبد ولا تربيته

2016-636073703024904448-490_main

*يدعو المثل الي التخلص من عادة التربية لأن ذلك يتكلف الكثير من الوقت والمال والجهد,ويفضل الناس شراء ما يحتاجونه أولاً بأول.

 

34.أدوا البخوت لمكتكتين الروس ,أما اللي شعرهم ناعم بختهم متعوس

large-954327824286806588.png

*يؤمن المجتمع المصري بالحظ الذي يلعب دوراً كبيراً في مصائر الناس , فقد تصيب السعادة الكرتاء فتوعد بالزوج السعيد,أما الجميلة ذات الشعر الناعم فقد تُصاب بالتعاسه.

 

35.ابعد عن الشر وغنيله

الشر-845x320.jpg

*ينص هذا المثل بالأبتعاد عن مواطن الشر لما تسببه للشخص من مشاكل,ومعني “غني له” أي داريه بكل وسيلة حتي ولو كان ذلك بالغناء.

 

36.الغالي تمنه فيه

1-137267337

*يعبر هذا المثل عن حقيقة تعتمد علي التجربة اليومية,وفي معناه “الغالي رخبص” أي أن الشئ إذا كان غالياً فإنه يكون أكثر فائدة , كما أنه عند البيع يظل محتفظاً بقيمته وسعره.

 

37.إبغدوا تبقوا عسل, واقربوا تبقوا بصل

فوائد_البصل_مع_العسل

*يرسم هذا المثل حدود العلاقات الإجتماعية التي ينبغي أن تسير بين الناس ,فالتزاور بينهم ينبغي ألا يكون كثيراً بحيث يثير الملل أو يدعو إلي النفور أو كما يقول المثل “تبقوا بصل” يبعث علي الضيق , إما الإقلال من ذلك فيحث علي التشوق والرغبة في المقابله.

 

38.ابن بطني يفهم رطني 

9412.jpg

 

*معناه أن الأبناء يفهمون طباع أهليهم وخاصه والديهم لأنهم قطعة من الوالدين ويرثون الطباع, كما أنهم تربوا في أحضانهم فهم أقدر من غيرهم علي فهم ما يقصده الاّباء.

 

39.ادبح بِسك ليله عِرسك

صور-قطط-جميلة.jpg

*معناه عند دخولك علي العروسه إذبح أمامها قطه, حتي يدخل في قلبها الرعب منك وتخافك, وتحسب لك ألف حساب.

 

40.لسانك حصانك إن صنته صانك وإن خنته خانك

Cale-se.png

*يحذر المثل من زلاقة اللسان ويدعو الأنسان إلي أن يحذر كثرة الكلام حتي لا يؤدي ذلك إلي الخطأ الذي قد يجرِ المشاكل والمصائب.

 

41.إن غاب القط إلعب يا فار

964212841_Path1.jpg

*القط والفأر من الحيوانات التي تَكن العداء لبعضها , فالقط إذا غاب عن المكان أخذ الفأر في اللعب بحرية وإنطلاق, ويُقال ذلك الشخص الذي يتكاسل عندما لا يكون هناك رقيب عليه.

 

42.ابطئ ولا تخطئ

quote_313.jpg

*في معناه “التأني السلامة وفي العجلة الندامة” أنه يجب علي الأنسان أن يتأني في تنفيذ أعماله حتي يسلم من الخطأ أو الوقوع في الذلل, وهذا المثل ينصح بتجنب العجلة.

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑