عادات الزواج

عادةً يذهب العريس لبيت العروس لطلب يد العروسه من أبيها، و يقدم لها الـ “مهر”، كما يقوم الأب بشراء الملابس وأدوات الزينة لابنته، كما نعهد اليوم بأن يقوم الأب بتجهيز ابنته العروس وشراء كافة مستلزماتها قبل الزواج.

و طقوس الزواج التي نمارسها اليوم فرعونية من الدرجة الأولي ، فالمأذون ذو العمة والقفطان أو حتي المأذون ” المودرن ” بالبدلة والكرافت ، هو نفسه المأذون الفرعوني المكلف من المعبد بعقد رباط الحياة الزوجية المقدس بين العروسين.

وكان يبدأ الزواج عند المصريون القدماء بخاتم الخطوبة الحَلَقي الذهبي، وكانوا يطلقون عليه (حَلَقَة البَعث)، كان يوضع في اليد اليُمنى، وعند الزواج يوضع باليد اليُسرى، وهو رمزٌ للإخلاصِ ودوام العِشرَةِ.

ومن تقاليد الأفراح المصرية حاليا ” تورتة العروسين ” والتي يحرص فيها العروسان علي تقطيعها سويا ، ويقوم كل منهما بتناول جزءا صغيرا علي طرف السكين.

كما تحرص النساء اللائي يحضرن الزفاف بإطلاق ” الزغاريد ” التي تعبر عن فرحتهم بإتمام هذا الزفاف المبارك .

ليلة الحنة :

تتجمع الفتيات في الليلة التي تسبق يوم الزفاف ليلة الحنة، في بيت العروس التي تقوم برسم أيديها بالحنة وتحنية كعبها،حيث أن تلك العادة تعود إلى الريف المصري القديم، حيث يعتقد أن (تحنية) كعب العروس والعريس تبعد عنهما الشرور وتجلب لها الذرية الصالحة، ومع الوقت، انتقلت هذه العادة إلى كل أنحاء مصر.

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑