الألعاب الشعبية

get-11-2008-x55a_com_vvwyd3kf.jpg

1- لعبة الطيارات الورقية

الطائرات الورقية تملأ السماء بمجرد أن ترفع رأسك إلى الأعلى فى فصل الصيف بمجرد انتهاء الدراسة وكان الأطفال والمراهقون ينشغلون بشراء أوراقها والبوص والخيط الثقيل لتجميع طائراتهم الورقية وتصنيع ذيولها من رقائق الورق الملون الشفاف وربطها بخيط طويل وتركها لتطير فى السماء ويلعبونها فى الأماكن المفتوحة أو على أسطح المنازل .

طيارة ورق وسحاب.JPG

 

2- لعبة السبع طوبات

لعبة من ألعاب الشارع، كانت تتطلب فريقين، وكرة صغيرة و7 طوبات، ينقسم الفريقين ويقف أحد أفراد كل فريق على خط مرسوم ماسكًا الكرة وعلى يمينه ويساره يقف باقي الفرقتين، ثم يقذف الكرة على الطوب محاولاً إسقاطه، فإذا أصاب الهدف ووقع الطوب يجري باقي فريقه تجاه «الطوبات» محاولين إعادة الطوب إلى ما كان عليه، وعلى الفريق الآخر محاولة منع الفريق الأول من إعادة وضع الطوبات مكانها باستخدام الكرة، التي يتم إلقائها على كل من يقترب من «الطوب»، وكلما لمست الكرة أحدهم اعتبر مغلوباً ويخرج من الملعب وينقص عدد الفريق ، فإذا أعادوا الطوب قبل هزيمتهم جميعاً نالوا نقطة، ويعاد اللعب إلى أن ينهزم جميع أفراد الفريق الأول، ثم يتبادل الفريقين المهام وهكذا.

سبع طوبات.jpg

 

3- لعبة الكرة الشراب

كان أطفال الشارع الواحد يجمعون المال من مصروفهم لشراء غراء شفاف «كُلّة» وخيط بروتكس، وهو خيط مطاطي، ومجموعة من الشرابات القديمة لدى كل منهم تعقد جميعها لتكوين الكرة بالحجم الذي يرغبون به.redashrab2 (3).jpg

 

4- لعبة النحلة أو الدبور

وهي لعبة يابانية الأصل، وعرفها العرب ونقلوها للمصريين، وهي عبارة عن نحلة خشبية مخروطية الشكل ويركب فيها سن من الحديد، وتلف بخيط دوبارة وترمى على الأرض وقبل وصولها للأرض يسحب اللاعب خيط الدوبارة بسرعة لتنزل النحلة على الأرض وهي تدور بسرعة، ويفوز المتسابق صاحب أطول زمن لدوان الدبور على الأرض.

FB_IMG_1463247957075-5737d996cc611__605.jpg

 

5- لعبة البلى

وهي كرات زجاجية صغيرة شفافة وبها مياه ملونة أو بلونها الطبيعي، ومنها ما بداخله ريش ملونة بـ4 ألوان، أو 4 ريش من لون واحد، وكانت تسمى «البلية الدكر»، والبلية الصينى وكان لكل طفل في الشارع مجموعته من «البلي»، وكان كل طفل يتباهى بأحجام البلي الخاص به وألوانه.

download

 

6- لعبة قفاشة الملك أو  المساكة

لعبة جماعية، تعتمد على السرعة في الجري وليس الاختباء، فبعد إجراء القرعة على من يبدأ الدور ليكون «القفاش»، يبدأ هذا الطفل في الجري خلف من يشترك في الدور، محاولًا الإمساك بأي شخص، وعندما ينجح في الإمساك بصديقة  يكون انضم إلى مهمته شخص جديد، ليسعيان في الإمساك بالباقي، وهكذا، كلما نجحا في الامسكاك بشخص زادت قوتهم لأن عددهم يصبح أكثر  وتنتهي اللعبة عندما ينجح طفل واحد فقط في الإفلات من الإمساك، وحينها يتم إعلانه ملكًا على الجميع، ليختار بنفسه من يكون «قفاش» الدور الجديد.

52a60d5b-ee0d-411a-891e-2cd082706583-700x.jpg

 

7- لعبة كهرباء

أحد ألعاب المساكة  ولكن تعتمد في الأساس على المراوغة والمطاردة، وفيها يحاول المساك لمس أي من المتسابقين وعند اقتراب المساك من أحد اللاعبين ويشعر بأنه سيتم لمسه يهتف «كهربا» ويقف ثابت دون أن يتحرك، وفي هذه الحالة سيكون من غير المؤثر لمسه، ثم يتحرك آخر تجاهه لنجدته بأن يركض نحوه أثناء ابتعاد المساك عنه ويلمسه ويهتف «شِد الكوبس»، وهكذا .

download.jpg

 

8- لعبة استغماية أو خلاويص

لعبة اختباء تمارسها مجموعة مكونة من 3 أطفال أو أكثر، وكلما زاد العدد تصبح اللعبة أكثر طرافة ومتعة، وتختار المجموعة واحدًا منها ليصبح مسّاك، فيوجه وجهه لأي حائط ويغمض عينيه وأحيانًا يغطي وجهه بكفيه لضمان عدم الرؤية أو مراقبة أحد اللاعبين أثناء تفرقهم واختفائهم ومعرفة  مكان للاختباء ، ويبدأ الشخص بالعد حتى رقم 10 ثم يهتف «خلاويص»، فترد المجموعة «لسه» فيصمت لثواني ثم ينادي «أجيب البوليس؟»، فيكون وقتها استطاع عدد من المجموعة الاختباء وعدد آخر ما زال يبحث عن مكان جيد ليختبئ به، فيرد غير المختبئ «لسه»، فيصمت مجددًا لثواني ويكرر «خلاويص؟»، وعندما لا يتلقى ردا يترك الحائط ويبدأ في البحث محاولًا إيجاد أحد اللاعبين وإمساكه .

5.jpg

 

9- ثبّت أو ثبّت صنم

لعبة تشبه «الأستغماية» كثيرًا بخلاف أن المتسابقين عليهم أن يختبئوا تمامًا من المساك وألا يراهم أبدًا حتى يصلوا لـ «الأُمّة»، وإذا حدث وكشف المساك مكان اختباء يكفي أن يقول «ثبّت» مع ذكر اسم اللعاب، مثل «ثبت أحمد»، وهنا على اللاعب الوقوف جانبًا حتى ينتهي الدور تمامً .

32326-3.jpg

 

10- لعبة كيكا على العالى

تشبه الاستغماية لكن بها تفاصيل مختلفة في طريقة اللعب، وتتكون من مجموعة متسابقين يختارون من بينهم لاعبًا ليكون مسّاك، ويتفرق اللاعبون ويجرون محاولين الإفلات من الإمساك بهم، وعندما يشعرون باقتراب وقوعهم في يد الشخص المساك، يتسلقون أقرب مكان مرتفع ويقولون «كيكا على العالي»، وهكذا يتكرر الموقف حتى يحاول المساك مسك أحدهم قبل أن ينجح في الوقوف على مكان مرتفع مرة أخرى، والمكان المرتفع قد يكون سيارة مركونة، أو حجر كبير، أو حتى عمود نور يمسك به المتسابق بشرط ألا تكون قدمه على الأرض.

صور مذهلة لاطفال يلعبون-مصور-25.jpg

 

11- لعبة التليفون الخربان

تبعث هذه اللعبة على الضحك، حيث يجلس اللاعبين في دائرة، يفكر أحد اللاعبين في جملة أو عبارة ويهمس بها للاعب الذي بجانبه. يكررها اللاعب الآخر للاعب الذي يليه وهكذا.. عندما تصل إلى آخ لاعب مرة أخرى يقولها بصوت عال هذه المرة. ما يحدث عادة أننا نجد جملة النهاية مختلفة عن جملة البداية، حيث تتداخل الأخطاء كلما انتقلت العبارة من لاعب للاعب.

13_M.jpg

 

12- لعبة صيادين السمك

يقف جميع اللاعبين في دائرة، ويقوم اثنين من اللاعبين خارج الدائرة بلعب دور “الصيادين” برمي كرة على اللاعبين في الدائرة. من تصيبه الكرة يخرج من الدائرة. وآخر شخصين في الدائرة هم الصيادين الجدد.

download.jpg

 

13- القطة العمياء

حيث يتم ربط ايشارب على عيني أحد اللاعبين ويبدأ في محاولة الامساك بالآخرين وهو مغمض العينين.

144255_2013_03_02_08_36_11.image2.jpg

 

14- الكراسي الموسيقية

يتم وضع كراسي في دائرة بحيث تكون ظهرها مواجها لبعضه. ويكون عدد اللاعبين أكبر من تلك الكراسي بشخص واحد. عندما تبدأ الموسيقى يبدأ الجميع في اللف حول الكراسي، وعندما تقف الموسيقى يجلس كل لاعب على أقرب كرسي له وبسرعة. سيكون هناك دائما لاعبا لم يجلس، فيخرج من اللعبة. ونحذف أيضا كرسيا وتستمر اللعبة حتى آخر لاعب يجلس على آخر كرسي.

كراسي.jpg

 

15- شد الحبل

يقسم اللاعبين إلى مجموعتين، كل مجموعة تمسك بطرف الحبل، ويتم رسم خط على الأرض يفصل بين المجموعتين. ثم تحاول كل مجموعة ان تشد الحبل والمجموعة الفائزة هي التي تنجح في جعل المجموعة الآخرى تتخطى الخط المرسوم أو تسقط الحبل.

identifying bullish or bearish sentiments with pivot points.jpg

 

16- لعبة الكبة

هذه اللعبة تمارس في البيت والشارع، وهذه اللعبة تلبعها البنات فقط، وهي تعتمد على تمكن اللاعبات من التقاط الحصى (الطوب) بواسطة أصابع اليد. تبدأ اللعب باختيار الحصى المناسب وعادة يكون خمسة حصوات. تقوم اللاعبة بوضع حصاة بين أصابعها والتقاط باقي الحصوات الواحدة تلو الأخرى. يتم اختيار اللاعبة التي تبدأ بواسطة أحد ألعاب الاختيار (كلوبامية مثلاً) أو بأن تقوم كل لاعبة بتقليب الحصى على ظهر الكف والتي تلتقط أكبر عدد من الحصوات تبدأ ثم التي تليها. تغني اللاعبة غنوة “عم حسن” أثناء اللعب وهي: عمو حسن .. زارع بصل .. نزلت أشمُه .. كلتُه كُلُه .. آدي البير .. وآدي غطاه .. وادي النبي .. اللي احنا معاه .. تبدأ اللعبة في التقاط الحصوات الواحدة تلو الأخرى، في المرة الأولى، ثم اثنين اثنين في المرة الثانية، وهكذا التقاط الحصوات كلها في مرة واحدة في الرمية الثالثة، إلى أن تنتهي من غنوة (عم حسن). واللاعبة التي تجمع أكبر عدد من النقاط وتصل للعدد المتفق عليه تكون هي الفائزة، وتنمي تلك اللعبة مهارة الالتقاط والتركيز والتحكم في أصابع اليد.

64757-لعبة-الكبة.jpg

 

17- لعبة X O

تتكون اللعبة من فردين يختار احد منهم حرف x والأخر حرف o حيث تكون الورقة مقسمة إلى 9 خانات بالشكل المربع ويضع كل لاعب رمزه في مربع، وإذا استطاع احد اللاعبين أن يقطع بثلاث مربعات لصالحة بشكل أفقي أو راسي أو مائل يكون بذلك هو الفائز وتعاد اللعبة مرة أخرى إلى أن تنتهي الفورة أو الدستة حسب ما هو متفق عليه، كم لعبنا هذه اللعبة المسلية من قبل وها هي الآن متواجدة على تطبيقات التليفونات المحمولة ليسعد بها أبناء هذا الجيل.

اكي.png

 

18- لعبة اتس كومبليت
لعبة الورقة والقلم والتي كانت في ظهر كل كراس وفي جلدة كل كتاب وكنا نقسم الصفحة إلى عدة خانات عمودية إلى ما هو اسم بنت و ولد وحيوان ونبات وجماد،وليكن الاختيار مثلا بحرف الدال أو الواو أو القاف أو أي حرف ويتم سرد كل الاسامي والحيوانات والجماد والنباتات التي تبدأ بالحرف المطلوب ، ومن يكتب أكثر يكون هو الفائز ، إنها كانت أيام رائعة والعاب كانت بسيطة جدا ورائعة وأفضل ما فيها تنمية العقل والذاكرة بشكل بسيط.

ولد.jpg

 

19- لعبة السلم والتعبان 
أكثر الألعاب شهرة وكم كانت معلقة بذهننا كثيرا، ولا اعتقد أن احد لا يعرفها أنها لعبة السلم والثعبان والتي كانت تهتم بما سوف يقوله الزهر أو النرد أو الحجر لتحديد عدد الخطوات لكل منافس والتي من خلالها إما أن يعبر بأمان أو يصعد بواسطة سلم يؤهله إلى أعلى أو ربما ينال السقوط إذا وقف على فم شكل الثعبان ، ومن يصل إلى الرقم 100 في المربعات هذا هو الفائز، وللعلم مازال الأطفال إلى الآن يحبوها ويعرفوها بشكلها التقليدي الورقة الكرتونية ومعها الحجر أو النرد أو الزهر.

سلم-وثعبان.jpg

 

20- لعبة طاق طاق طاقية 
إنها لعبة الطاقية الشهيرة والتي يقوم مجموعة من الأطفال بلعبها باستخدام قطعة من القماش او باستخدام الطاقية وفيه يقوم احد الأطفال بالدوران حول أصحابه الجالسين ويكون بيده طاقية يردد كلمات جميلة لا ننساها وهي طاق طاق طاقية رن رن يا جرس حوّل واركب عالفرس ..، ياااااااه إنها فعلا اللعبة الجميلة التي كنا نعتاد عليها في الصغر الآن سوف يقوم الطفل بإلقاء الطاقية خلف احد الجالسين وهذا معناه، انه لابد من القيام واخذ الطاقية والجري وراء الفتى المنادي والإمساك به ، إنها حقا أيام رائعة نتمنى لو أن تعود يوم واحدا.

طاقية.jpg

 

21- ملك وكتابة
وهي عبارة عن العملة المعدنية والتي لها وجهان إما كتابة أو ملك ، وفيه يقوم من يحمل العملة بسؤال الأخر ماذا تريد فليختار المتنافس الأخر مثلا الكتابة ويشترط عقاب إذا لم يحصل على الكتابة ويقوم بتدوير العملة والالتقاط بالكف ، ثم تظهر النتيجة إما ملك أو كتابة وهناك سوف ينفذ العقاب إما على هذا أو ذاك حسب من الفائز ومن الخاسر.

ملك-وكتابة.jpg

 

22- لعبة الحجلة أو الأولى

ويستخدم فيها الطبشور للرسم على الأرض وقطعة حجر للعب وتعرف أيضًا بالمربعات وكانت تمارس من قبل البنات أكثر، برسم شكل مكون من مربعات 6 أو 8 أو 10، وكل فتاة معها حجر صغير، ترمي الفتاة صاحبة الدور حجر على المربع الأول على ألا يقع خارج المربع المقصود أو على الخط وإلا تعتبر خاسرة، ثم تقفز إلى داخل هذا المربع وهي تقفز على قدم واحدة، بينما تبقى القدم الأخرى مرفوعة عن الأرض، بحيث لا تلامسها أبدًا، وتقوم الفتاة بدفع الحجر بقدمها إلى الأمام في المربعات الأخرى بالترتيب ويجب أيضًا ألا يستقر الحجر خارج المربع المقصود أو على الخط، وتستمر دفعها في كل المربعات حتى تعود الى النقطة التي كانت تقف عليها في البداية خارج المربعات.

images.jpg

 

23- لعبة بنك الحظ
وفيه كانت أحلى الأوقات حيث الأقارب والأصدقاء يتجمعون حول هذه اللعبة من اجل شراء وبيع المدن العربية ، وكأننا نتملكها فبعضنا كان يشتري بغداد والآخرون يشتروا القاهرة، ومنا من يفلس فيبيع دمشق إنها حقا لعبة مسلية ولها ذاكرة كبرى بعقولنا وقلوبنا لا يمكن نسيانها.

بنك-الحظ.jpg

 

24- لعبة تريك تراك (العصفورة)

 كان الصبية يتبارون فيها بأدوات خشبية مدببة يحاولون قذف قطعة من الخشب بعيداً بضربة عصا سريعة ثم يحاول الطفل الآخر إعادتها الى مكانها الأول بنفس الطريقة وبأقل عدد من الضربات وهى عبارة عن قطعة مستطيلة الشكل من الخشب عريضة من طرف ورفيعة من الطرف الآخر لا يزيد طولها عن 50 سم  تلعب مباراة العصفورة بين فريقين متساويين يتكون كل فريق منهما من خمسة لاعبين .

تريك.jpg

 

25- لعبة نط الحبل 

يمارسها الاطفال الاناث في الحارة او فناء البيت، ويكون عدد المشاركين ثلاث بنات او اكثر تقف فتاتان بصورة متقابلة وجها لوجه، وتمسك كل واحدة منهن بأحد طرفي الحبل، بينما تقف الثالثة في منتصف المسافة بين الفتاتين. تبدأ الفتاتان بتحريك الحبل بشكل دائري باتجاه عقارب الساعة -من اليسار إلى اليمين- بحيث يمر في كل مرة من فوق رأس البنت التي تقف في الوسط ومن تحت قدميها. وتبدأ هذه البنت بالقفز لتسمح للحبل بالمرور من تحت قدميها، والانحناء عندما يمر من فوق رأسها ، وإذا ما اصطدم الحبل بساق الفتاة أثناء مروره من تحتها، تخسر الفتاة دورها لتدخل لاعبة غيرها، كما يمكن ان تمارس البنت هذه اللعبة لوحدها، حيث تمسك بكلتا يديها طرفي الحبل وتقوم بتحريكه بشكل دائري من اليسار الى اليمين، وتمرره في كل مرة فوق رأسها ومن تحت قدميها.. وهكذا

304006767.jpg

فيديو للألعاب 

 

 

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑