الأكلات الشعبية

تختلف القصص حول أصناف الطعام الموجودة الأن ،إلا إننا  نجد أن المطبخ المصرى مازال يتوارث بعض المأكولات على مر العصور القديمة.

الفول

فول

عرف منذ أيام الفراعنة ويعتبر مصدراً بديلاً للبروتين. يستعمل كثيرًا في المطبخ العربي، ويعتبر الأكلة الشعبية الأولى في مصر، حيث يؤكل يومياً وخاصة كوجبة إفطار وأيضًا على وجبة السحور في شهر رمضان و في أيام الأصوام لدى الأقباط.

الطعمية (الفلافل)

طعمية

هناك رواية تقول إن الأقباط المصريين أول من اخترعوا هذه الأكلة، فكانت لها مكانة كبيرة لديهم، لدرجة أنها حلت محل اللحوم في أوقات الصيام، وانتشرت الفلافل من أقباط مصر إلى بلاد الشام.

بينما تقول بعض الروايات إن الفلافل أكلة فرعونية الأصل بأدلة كثيرة منها أن الاسم المأخوذ من “الفلفل”، وأن كلمة فلافل مكوّنة من ثلاثة أجزاء “فا” “لا” “فل” بمعنى ذات الفول الكثير.

الباذنجان المقلى

باذنجان

يعود اصل الباذنجان الى جنوب وشرق آسيا وبشكل خاص الى الهند ، ومنها انتشر في العالم القديم ثم أمريكا ، وكان الفراعنة يهتمون بزراعته لإطعام الدابة والحيوانات الأليفة .

الجبن القريش

جبن قريش

يتمثل الدليل على صناعة الجبن نصوص الكتابة المسمارية لـ السومر من سلالة أور الثالثة، والتي ترجع إلى أوائل الألفية الثانية قبل الميلاد. ولقد تم العثور على أدلة مصورة على صناعة الجبن المصري على جداريات المقابرالمصرية والتي يرجع تاريخها إلى ما يقرب من ألفي عام قبل الميلاد. ويحتمل أن أول أشكال الجبن كانت حامضة نسبيًا ومالحة، تشبه في شكلها الجبن القريش.

الكشك

كشك

الكشك “الألماظية” من الأكلات التى ارتبطت فى أذهاننا بالتراث، يرجع أصل الكشك إلى بلدان المشرق وآسيا الوسطى ،ثم انتقل إلى مصر أيام حكم الدولة العثمانية لمصر.

وكلمة “كشك” تعنى “منقوع الشعير”.

شوربة العدس 

عدس

العدس من الأكلات العربية الأصيلة ،حيث زرع فى مصر منذ عهد الفراعنة ،وقد وجد مخطوطات فى بلاد العراق والشام قديماً موصوفاً بها طريقة زراعة العدس، فهو من المزروعات التى ارتبطت بقيام حضارات العالم القديم ،فكان من أهم الأطعمة التى زرعها الفراعنة منذ آلاف السنين.

الفسيخ

فسيخ

 الفسيخ او السمك المملح وهو كان من بين الأطعمة التقليدية في العيد في الأسرة الفرعونية الخامسة فقد كان للفراعنة عناية بحفظ الأسماك، وتجفيفها وتمليحها وصناعة الفسيخ والملوحة ، فإن فكرة الفسيخ تـأتى من موهبة التحنيط التى تميزو بها.

كعك العيد

كعك العيد

وهو أيضا من العادات والأطعمة الموروثةعن الفراعنة بالأعياد , حيث كان يتم  إضافة الكانى ” السمن ”  و المانى وهو ” العسل ” إلى الدقيق ليشكل على هيئة دوائر تشبه قرص الشمس.

الكشرى المصرى

كشري

أكلة مصرية شعبية شهيرة، قديمة تعود للهنود و أول من ذكرها في التاريخ، الرحالة العربي إبن بطوطة، و تعتبرهذه الأكلة من أشهر الأكلات القليلة التكلفة وذات القيمة الغذائية العالية. وكلمة كشرى مشتقة من اللغة الهندية وتعنى أرز مع أشياء أخرى.

الشكشوكة

شكشوكة

تعتبرُ “الشكشوكة” من الأطعمة الشعبية الشامية المعروفة والتي نشأت وعرفت في فلسطين المحتلة منذ قدم التاريخ؛ وانتشرت لتصبح واحدة من الأكلات الرئيسية المعروفة في الوطن العربي.

الملوخية المصرية

ملوخية

نبات أخضر إنتشر في مصر و السودان وباقي البلاد العربية. و يعتبر من أقدم الأكلات ، ويرجع هذا الطبق النباتي إلى زمن الفراعنة ، حيث انه كان في وقت من الأوقات يقدم إلى الملوك، و من هنا ترجع تسميته (ملوكية).

وعن سبب الشهقة وقصتها، هناك أساطير عديدة حول هذا الأمر ما بين أن سيدة كانت تطبخ الملوخية وعندما كانت تضع التقلية على الشوربة بالملوخية كانت سوف تنسكب عليها فشهقت من الخوف ومن حينها أصبحت الشهقة مرتبطة بالملوخية، وهناك رواية أخرى أن أحد الملوك كان جائعا وكان سيقتل الطباخ إذا لم ينته من الطعام، وأثناء إعداد الطباخ للملوخية دخل عليه أحد حراس الملك فشهق الطباخ من الخوف واعتقد أنهم سوف يقتلونه ولكن أعجب الملك بالملوخية وكافئ الطباخ.

الكسكسي

كسكسي

هو من الوجبات الرئيسية والمعروفة في أغلب مناطق شمال افريقيا (الجزائر – المغرب – موريتانيا – تونس – ليبيا) وبجزيرة صقلية بإيطاليا وحتى في فرنسا حيث يمثل ثاني أكلة مفضلة لدى الفرنسيين. و قد ذكره العديد من الرحالة من أبرزهم شارل اندري جوليان في كتابه تاريخ إفريقيا الشمالية.

كلمة كسكسي فهي مشتقة من سيكسو وهي كلمة أمازيغية ومعناها الطريقة التي تحضر بها حبوب القمح الصغيرة.

أم على

ام علي

تعود قصة طبق أم على إلى زوجة عز الدين أيبك، أول سلاطين المماليك بعد الأيوبيين، وهو زوج شجرة الدر، التى تزوجته بسبب رفض مماليك الشام أن تتولى حكمهم امرأة، وبعد تزوج عز الدين أيبك لـ”أم على” غضبت شجرة الدر وانتقمت منه، فقامت ضرتها أم على بتدبير مكيدة ضدها، وقتلتها، ثم نصّب ابنها على بن عز الدين أيبك سلطانا، وبهذه المناسبة أمرت والدته بخلط كل الدقيق مع السكر والمكسرات، إلى آخر مقادير أم على، وتقديمها للناس، وبهذا الحفل الدموى الانتقامى، دخل هذا الطبق الشهير إلى المطبخ المصرى، ومنه إلى العالم العربى بشكل عام.

صوابع زينب

صوابع زينب

زينب، هى فتاة ماهرة فى الطبخ ابتكرت هذه الحلوى وقدمتها للضيوف الذين قالوا لها “تسلم صوابع زينب”، ومن يومها اشتهرت بهذا الاسم، هناك رواية أخرى تقول أنها نسبة لزينب بنت الحسين بن على رضى الله عنهم، وقد أطلق المصريون على الحلوى هذا الاسم لحبهم لآل البيت، ومقولة ثالثة بأن زينب كانت فتاة جميلة شبه المصريون هذه الحلوى بأصابعها الجميلة.

القطائف

القطايف

حلوى رمضانية مشهورة فى مصر وبلاد الشام، وتعود أصولها إلى العصر العباسى وأوائل العصر الأموى، وهناك مقولات أن أول من أكل القطايف فى رمضان كان الخليفة الأموى سليمان بن عبد الملك، وفى روايات أخرى تعود القطايف للعصر الفاطمى حيث كان يتنافس صنّاع الحلوى لتقديم ما هو طيب من الحلويات، وقد ابتكر أحدهم فطيرة محشوة بالمكسرات وقدمها بشكل جميل مزينة فى صحن كبير ليقطفها الضيوف، ومن هنا سميت القطايف.

الفطير المشلتت

فطير مشلتت

أكلة فلاحى مصرية انتشرت فى الريف المصرى، وهو من أقدم أنواع الفطير فى التاريخ، حيث قدمه المصريين القدماء قربان للآلهة فى المعابد، ووضعوه مع المتوفيين فى المقابر لأنه كان يعمل من عناصر لها قيمة مادية كبيرة حينها .

الكنافة

كنافة

تعود تسميتها إلى اللغة الشركسية “تشنافة” وهى “تشنا” وتعنى البلبل و”فة” تعنى لون، وتعود أصولها إلى الخليفة معاوية بن أبى سفيان، الذى قدمه كطعام فى السحور عندما كان والياً على الشام، ورواية أخرى أنها فى عهد “سليمان بن عبد الملك” فى الخلافة الأموية.

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑