الزي

1.الملاية اللف

 

 

  • هي زي عربي أصيل بدأ على شكل بردة عند نساء البادية في البلاد العربية، وانتقل إلى مديريات الشرقية، والفيوم، والواحات والإسكندرية، ثم شاع في المدن المصرية وأصبح زي بنات البلد والطبقة المتوسطة, كانت الملاية اللف بدايةً ثوباً أسود يغطى الفتاة من قمة رأسها إلى أخمص قدميها، ومعه برقع كثيف طويل، لونه أبيض يغطي الوجه دون العينين، وتحته ثوب من القطن الأسود المطرز، ومنه الأسيوطي والبدوي نسبة إلى واحة سيوة، ولكن على مر الزمان ومع تطور الأزياء، تراجع استخدام الملاية واقتصر على القرى الريفية والصعيد. حتى أنها أوشكت على الاختفاء تماماً الآن، ولم تعد ترتديها إلا بعض السيدات الكبيرات في السن، فى القرى البعيدة. وكغطاء للرأس، كان هناك المنديل “أبو اويه”، وهو أنواع، منه الزرافـة، والمـكوك، والمقصقص، وذات الخرز، وذات الترتر، وذات ترتر وخرز.

2.الزي السیناوي

d8a7d984d984d8a8d8b3-d8a7d984d8a8d8afd988d98a.jpg

  • عبارة عن الثوب البدوي بمكملاته ومستلزماته من حلي وزینة بالإضافة إلي وجود حزام لربط الوسط یسمي( صوفیة) مع وشاح أسود فوق الرأس یطلق علیه( قنعه) وترتدي معه البدویة( البرقع) الذي یمیز القبیلة التي تنتميإلیها. أن الثوب البدوي بمختلف أنواعه وأشكاله یعد لونا من ألوان الثقافة الشعبیة, فهو یمثل تراثا شعبیا لقبائل هذه المنطقة, كما أنه یعتبر فنا شعبیا یعتمد علي مجموعة من الخبرات البدائیة الموروثة عبر الأجیال المختلفة, وأن الوسائل التي یتم التوارث في صناعتها وسائل تقلیدیة مثل الإبرة والخیط المطرز به الثوب والقماش الذي یصنع منه والذي یتمیز بالأصالة والحشمة.

3.الزي النوبي

اللبس النوبي

  • أن أزیاء المرأة النوبیة مختلفة في التطریز والألوان والخامات, إلا أنها كلها متشابهة في ارتداء الجرجار فوق الملابس. والجرجار عبارة عن ثوب محاك من قماش التل الأسود الرقیق, ومزین برسومات منمنمة بنفس اللون, أشهرها ورق العنب والهلال والنجمة قدیما, والیوم تنوعت لتشمل القلوب والورود والعدید من الأشكال الأخري, ویجب ان یكون الجرجار أطول من مقاس صاحبته بحوالي شبر لكي تجره خلفها, ومن هنا جاء اسمه الجرجار. ویقال إنه صمم علي هذه الشكل قدیما لمسح أثر أقدام المرأة أثناء سیرها فلا یتتبع خطواتها احد.

4.الجرجار

1171057-زى-شعبى-بمحافظة-أسوان.jpeg

  • هو زي نوبي, وهو عبارة عن جلابية ملونة فوقها طبقة قماش سوداء شفافة تتدلى حتى تجر فى الأرض ولذلك سميت بهذا الاسم، وقيل إن طولها يسمح للمرأة بمسح آثار أقدامها فى السير حتى لا يتتبعها أحد، مضيفًا أن المرأة ترتدى أيضًا الـ”شبار” وهى الطرحة التى كانت تمتاز باللون الأسود قديمًا والآن أصبح منها الألوان.

5.الزي الفلاحي

d8a7d984d984d8a8d8b3-d8a7d984d981d984d8a7d8add98a-e1522447873212.jpg

  • تمیل ملابس الفلاحة إلي التكسیمة في منطقة الصدر ثم ینزل باتساع دون تضییق الوسط وقد تعمل بعض الثنیات في الثوب للزینة ولاتختلف الخطوط الرئیسیة في ثیاب الخروج عن ثیاب العمل أو المنزل إلا من حیث اللون الذي یكون غالبا أسود ونوع الخامة التي یصنع منها الثوب. كما أن أغلب ملابس الفلاحات من النوعیة اللامعة وتكون مطرزة بالخرز الملون والخیوط اللامعة وقد یستعان عن التطریز بشرائط من الحریر أو الستان اللامع, كما تستخدم القرویات مندیل الرأس المثلث الشكل المعروف باسم المندیل أبو أویة وله عندهن عدة أسماء مثل الحردة والقمطة والمدورة. بالإضافة الي الطرح الحریریة والشیلان القطیفة الملونة أو الشیلان الحریر.

6.الكم كول

121657-زى-شعبى-بمحافظة-أسيوط

  • هو زي نوبي شهير وسمي بهذا الاسم لأنها ذات أكمام طويلة لا يرى منها كف الأيدى، وكان يشتهر بها أهالى “الكنوز” وأيضًا “دابود” فى النوبة القديمة، وأيضًا “الشقة” وهى طرحة تلبس على الرأس.

7.زي الصيادين

sayad_uniform-b66e9

  • سروال من القطن أسود واسع به سیالتان قد یزین عند حافتها ببعض الوحدات الزخرفیه تشد حول الوسط بتكه ویضیق عند أسفل الساقین وینتهي بأسوار تقفل بأزرارٕما أزرق ویرتدي الصیادون فانلة من القطن بأكمام طویلة ذات رقبة عالیة غالبا واللون, إما أسود وا وعلیها صدیري فاتح ویستخدم الصیادون في غیر أوقات العمل البرانیط المصنوعة من القماش الأبیض كأغطیة للرأس أو یستخدمون عمائم أو شیلان تلف حول الرأس. أما المرأة فكانت ترتدي الملایة السوداء المضلعة علي ثوب متوسط الطول بوسط ضیق وینزل باتساع أو كشكشة وبأكمام طویلة متوسطة الاتساع, وتستخدم النساء المسنات الألوان الداكنة, أما الشابات فیفضلن الألوان الزاهیة وعلي الرأس المندیل المثلث الرأس أبو اویه.

8.الزي الرجالي الفلاحي

20150304093526

  • یرتدي الفلاح الجلباب الواسع وتحته سروال من القطن یصل طوله إلي ما بعد الركبتین وهو واسع بصورة ملحوظة بحیث یتیح له الحركة بسهولة أثناء العمل ویشد حول وسطه تكة أو دكة. أما في غیر أوقات العمل فیرتدي جلبابا آخر من الصوف لایختلف عن جلباب العمل في التصمیم ویضع علي كتفه عباءة أو لاسة أو یلبس اللبدة والعمامة علي الرأس.

9.الزي البدوي

233373-الزي-التقليدي-لبدو-مطروح--(9)

  • يرتدي الرجل البدوي بما يسمى ( الجلابية ) وفوقها جاكيت يسمى ( دامر ) أما غطاء الرأس فيتكون من ( الجمدانة أو الشماخ ) , وهي من أقدم الزي في الكثير من المحافظات الا أن الكثير من قبائل البدو ما زالوا محتفظين بالعادات والتقاليد القديمة.

 

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑