حكايات وأساطير

السلعوة

السلعوة

كائن خليط بين الذئب والكلب والثعلب يفترس كل ما يقع فى طريقه ، يقال انه ظهر فى الارياف وفى المناطق النائية اكتر من مرة كما تقول الاسطورة ان هذا الكائن يدق بابك 3 مرات حتى تفتح له وعندها يلتهمك بشراسة ، كانت السلعوة اسطورة حتى وقت قريب، ولكن مع انتشار الانترنت ظهر لها بعض الصور منسوبة لكائن خرافى يشبه الكلاب ولكن بعيون.

 الشمامة 

الشمامة

هى جنية مختصة بشم الاشخاص الذين يذهبون للنوم برائحة كريهة ،مثل عدم غسل القدمين او الفم قبل النوم وتقوم بالانتقام منهم.

أمنا الغولة 

امنا الغولة

لـ”أمنا الغولة”، حكاية قيل إنها ظهرت في عهد الفراعنة، وأن ضحاياها سبعة أطفال، لكن ذكراها ظلت مصدر رعب للأطفال عبر الأجيال.

ولم تقتصر دلالة أمنا الغولة على اختطاف الأطفال في عهد الفراعنة، بل أصبح اسمها رمزًا للشر أو “سوء الحظ” والعدوان من خلال بعض المصطلحات منها: “سُخام البرك، وسُخام الطين”.

وهي”سخمت”  زوجة “رع” وابنها “نفرتوم”، وكانت ربة الصحراء والحرب والأوبئة، وعندما أراد “رع” الانتقام من البشر أرسلها لفعل ذلك حسب الأساطير.

ويتم تجسيد “أمنا الغولة” في صورة امرأه ورأس أنثى الأسد، وتعد رمزًا لإخافة  الأطفال.

 

الدب المتحول

الدب المتحول

من الاساطير المتداولة بكثرة فى التسعينات وكانت تشير الى امراة اشترت دمية كبيرة “دب” كان مصنوع من القطن ومخلفات المستشفيات ، وكان هذا الدب يقوم باعمال المنزل فى غياب المراة وكانت تستغرب من ذلك وفى احدى المرات عادت مبكرا لمنزله ورات الدب يتحرك وكان يحمر بعض البطاطس فقام برميها بالزيت الساخن وشوه وجهها ، هذه الاسطورة ارتبطت كثيرا بالعاب الاطفال وكانت الامهات تخاف من شراء الدمى الكبيرة بسببها.

القط الاسود 

القط الاسود

لدى كثير من المصريين معتقد ان القطط السوداء نذير شؤم ، وذلك بسبب استخدام السحرة جماجمها فى العصور الوسطى لعمل تعويذات خاصة لذلك ربط الناس بين القطط السوداء وبين الفأل السئ ، ومن المعتقدات الشائعة انك اذا نظرت الى عين القطط طويلا قد يتحول الى كائن اخر او يؤذيكوهو بالطبع امر غير حقيقى وهناك اسطورة اخرى متعلقة بالتوأم بأن لكل توأم زوجان من القطط السوداءيحدث لهما مثلما يحدث للتوام واذا اذيت القطط يتاذى التوامان والعكس.

النداهة 

النداهة

جنيه تنادى الفلاحين فى الارياف ، تسكن قرب النهر وتنادى الفلاحين ليلا تناديهم بصوتها الساحر فتسلب عقولهم ومن تنادى عليهم يصبح من عبيدها ويسعى خلفها ويفقد عقله ويمكنها التشكل بشكل صديق او شخص مقرب لك وتظهر لك ليلا وتدق بابك حكاية النداهة توارثتها الاجيال ارتبطت النداهة باحداث كثيرة فى الصعيد والقرى ، منها حوادث قتل واختفاء غامضة قال الناس ان النداهة كانت السبب فيها حيث يختفى الشخص لوقت فى عالمها وعندما يعود يموت فورا لان النداهة تركته .

الجن صاحب العيون الزجاجية 

الجنى صاحب العيون الزجاجية

هى اسطورة استخدمتها الامهات والجدات لتخويف الاطفال ، تقول الاسطورة ان من يعصى اوامر امه يظهر له جنى ذو عينين زجاجتين مرعبة لذلك كان الاولاد يطيعون امهاتهم لكى يتجنبوا ذلك الوحش.

ابو رجل مسلوخة 

ابو رجل مسلوخة

من اكثر الشخصيات التى ارعبت الاطفال ، هذه الاسطورة عن رجل برجل مشوهايقوم بخطف الاطفال وتعذيبهم بسبب عدم اطاعة اوامر امهامتهم هو رجل قبي الملامح بملابس رديئة يعرى مكان اصابته ويركض خلف الاطفال.

الشبح

images

كائن وهمي من نسيج خيال الإنسان عبر التاريخ، وفي الغالب يكون على شكل طيف إنسان، وقد تعتبر الأشكال غير المألوفة أشباحًا أحيانا، ويقصد بها بعض الأحيان عالم الجن أو الملائكة المذكورة في الكتب السماوية.

 

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑