الرقص الشعبي

رقصة التنورة

رقصة التنورة  رقصة مصرية ذات أصول تركية  نشأت فى تركيا العثمانية  وتتطورت فى مصر فالرقص الصوفي ليس مجموعة حركات مرتجلة، بل عبارة عن سعي لتطهير النفس وحين يقف راقص التنورة رافعا يده اليمنى إلى الأعلى وخافضا اليسرى إلى الأسفل، فكأنه يعقد صلة ما بين السماء والأرض، ساعيا بدورانه المكثّف إلى التخلّص من الذنوب.وتلقى رقصة التنورة رواجا واسعا بين السياح العرب والاجانب القاصدين مصر على حد سواء كما يسعى الكثير من الشباب في مصر لتعلم هذه الرقصة التي أصبحت اليوم طقسا مهما من طقوس الاحتفال تؤدى في مناسبات كثيرة.

رقصة التحطيب بالعصا

“عصاية المحبة” أو “غية الرجال”، اسمان يطلقهما الرجال في صعيد مصر على واحد من أشهر الفنون الشعبية المصرية “التحطيب”. والـ“تحطيب” هو المبارزة بالعصي الطويلة، ويسمى حامل العصا الـ”محطب”،اشتهر صعيد مصر بهذا الفن حتى أصبح جزءاً من تراثه وثقافته الشعبية، وقد استمده من قدماء المصريين الذين اتخذوا التحطيب لعبة أساسية لديهم، واعتبروها من أهم الفنون القتالية لديهم. وقد وجدت نقوش تصور نماذج لأفراد يمارسون التحطيب على جدران المعابد القديمة، أبرزها معبد الكرنك في محافظة الأقصر، جنوب مصر ، سميت اللعبة بـ”التحطيب” لاستخدام قدماء المصريين سيقان نبات البردى كعصا للتمرن عليها، واستخدامها كأداة للدفاع عن النفس والجماعة،ثم تحولت لموروث شعبي توارثته الأجيال.

رقص فرقة رضا

وبدات الفرقة بتقديم اول عروضها علي مسرح الازبكية في نهاية الخمسينات وبالتحديد في اغسطس عام 1959 وكان عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصا و 13 عازفا أغلبهم من المؤهلين خريجي الجامعات ،ورقصات الفرقة كلها والتى تم تصميم الكثير منها من قبل الاخوين على ومحمود رضا مستوحاة من فنون الريف والسواحل والصعيد والبرية ومن اشهرها رقصة التحطيب و الحجالة والنوبة والاقصر بلدنا وبائع العرقسوس والكرنبة والحنة وقد طافت الفرقة دول العالم أكثر من خمس مرات واحتلت المراكز الأولى في معظم المحافل والمهرجانات الدولية والتي حضرها معظم ملوك ورؤساء الدول وقدمت ما يزيد عن 3000 عرض فى مصر والعالم على أكبر المسارح العالمية ،حاليا يبلغ عدد راقصات الفرقة الرسميين 24 ومثلهم من الراقصين ويتكون الكورال الخاص بها من 60 من الفنانين وتقدم الفرقة برامجها الدائمة سنويا على مسرح البالون بالقاهرة وتشترك في الموسم الصيفى بالاسكندرية والمدن الساحلية الأخرى.

رقصة الحجالة

رقصة بدوية، انتقلت من تونس وليبيا إلى مطروح شمال مصر، وتعتبر من أشهر الرقصات التراثية المصرية.  وهي رقصة تؤديها إحدى النساء، و وتعتمد في حركات رقصها علي قوة تصفيق الرجال المشاركين، حيث ينتظم الرجال في صف واحد، وخلال فترة انتظار الحجّالة “الراقصة”، تكون هناك أغان يطلق عليها “أغاني الصفّ”، تؤدى على إيقاع أكف الحاضرين، ويكون إيقاعا منظما وقويا، وهو للتسخين لأن الحجالة لم تحضر بعد، وما هي إلا فترة قصيرة حتى تحضر الحجالة أو الحجالات.

رقصة البمبوطية

رقصة من التراث الشعبى لأهل مدن قناة السويس  رقصة بحرية فلكلورية ترتبط بأنغام السمسمية ورقصة البمبوطية  اشتهر بها أصحاب هذه المهنة،والبمبوطى هو الشخص الذى يلاحق السفن الكبيره بمركب ليبيع لعم الانتيكات المصرية والرقصة   عبارة عن خطوات وحركات مميزة ترتبط بحياة البحر والعاملين به، يؤدونها وهم يرددون أغنياتهم على أنغام السمسمية.

رقصة أم الخلول

أم الخلول من قواقع البحر نظرا لاهميتها ومكانتها الخاصة عند الصيادين فصاغت كلمات رقصة محليةرشيقة عبرت عن هذه الطقوس على ايقاع رائع .. تصور الرقصة مهنة صيد أم الخلول من على شواطئ البحر وبيعها لمحبي هذا النوع من القواقع البحرية ،تبدأ الرقصة وأغنية أم الخلول بإيقاع مقسوم ( واحدة ونص ) فى الكوبليه الأول من الأغنيه .. ثم تنتقل للإيقاع البحري ( تبحيرة ) فى الكوبليه الثاني وهذا التنوع فى الإيقاعات بين الرتم البطئ ثم السريع مع نغمات السمسمية يعطي للرقصة مظهر جمالي رائع وفريد .كلمات الأغنية من تأليف الشاعر البورسعيدي كامل عيد ، كتبها  ثم تم تلحينها على السمسمية مع الصحبجية وانتشرت الأغنية وأبدعوا معها رقصة جميله تعبر عن كلماتها .

رقصة العتبة جزاز

رقصة على أغنية العتبة جزاز  التى غنتها شيوكار لفؤاد المهندس فى فيلم العتبة جزاز وأصبحت فيما بعد من أغانى الفلكلور المصرى فى الأفراح والمناسبات.

رقصة السمسمية

السمسمية هي آلة موسيقية و مصرية يعود أصلها للنوبين الذين يستخدمون نفس هذه الآلة ولكن تسمى الطنبوره وعندما قام النوبيين بحفر قناه السويس نقلوا ثقافتهم إلى السويس وبورسعيد وحصل تغير اسمها إلى السمسمية تصنع بشكل محلي وتستخدم لإحياء المناسبات في محافظات ومنطقة قناة السويس المصرية، وأوتارها عبارة عن أسلاك من الصلب الرفيع تشد بشكل قوي على صندوق خشبى، ويتم العزف بالضرب على هذه الأسلاك  ويوجد رقص على أنغام السمسمية وأيضا ترتبط رقصة البمبوطية بالسمسمية .

رقص نوبى

الرقص فى  النوبة حياة، فهم يعتزون بالرقص ويحبونه جدا، ويعتبرونه أيضا ثقافة، فيجتمع الرجال مع السيدات فى  المناسبات والأعياد، وموسم الزراعة والحصاد، ويرقصون رقصاتهم المشهورة  ، الرقص فى  النوبة فلكلور شعبى، تختلف فيه الإيقاعات على  حسب المناسبة، وللرقص عندهم  أنواع وأسماء، منها:

1- رقصة الأرجيد: تعتبر من أشهر الرقصات فى  بلاد النوبة، وهى  عبارة عن صفين من البنات والأولاد يرقصون على  الدف وهم يغنون أغنيات من التراث النوبى.
2- رقصة التحطيب: وهى  رقصة خاصة بالشباب فقط،  على  أنغام المزمار، والربابة.
3- رقصة الزفاف: وهى  خاصة بالعريس والعروسة .
4- رقصة الكف، أو الأيدي: وهى  عبارة عن صفين من الشباب والفتيات .
5- رقصة السبوع: للمولود الجديد ،و هناك آلات خاصة بالمجتمع النوبى  منها آلة الطمبور، والتى  هى  عبارة عن آلة وترية خماسية يستخدمها النوبيون فى  رقصاتهم. 

الرقص الفلاحى

هو نمط من الرقص لا يتميز بوحدات حركية ثابتة بل تنويعات يختص بها كل مؤدي بمفرده، وهو يعبر عن الفرحة أو المجاملة وفي بعض الأحيان يعتبر نقوط. كما أنه يمارس من أجل التفريج عن النفس. وهذا النمط من الرقص نجده منتشراً في كثير من المناطق المصرية خاصة الفلاحين.

رقص صعيدى بالخيل

رقص بالخيل على أنغام المزمار البلدي يتمايل الخيل يمينًا ويسارًا مبرزًا جماله، وأصله، منصاعًا لراكبه. فالأساس الذي يعتمد عليه رقص الخيل هو نوع الخيول نفسها حيث يحتاج إلى العربية الأصيلة منها، وأن تكون على استعداد لأداء هذه الرقصة، وتختلف الخيول تبعًا لميول الحصان، وتقبله للمران على إيقاعات الموسيقى المختلفة. وبراعة راقص الخيل تكمن في قدرته على التحكم في الحصان، والسيطرة عليه، ومدى طاعة الحصان له، وتأدية ما يُطلب منه بسهولة، وركوب الخيل الذي يرمز إلى الفروسية، ويعد أحد مظاهر الإجلال والإكبار، يحتاج إلى مهارة، وتمكن، وغالبًا ما تُؤدى هذه الرقصة في الاحتفالات الدينية، وحفلات الزفاف.

رقصة الاقصر بلدنا

هى اغنيه و رقصه شعبية قدمتها فرقة رضا للفنون الشعبية  بمشاركة الحناطير فى شوارع مدينة الأقصر فى فيلم غرام فى الكرنك. والاغنيه و الرقصه قدمتها فرقة رضا على المسارح فى مصر و براها و غناها مغنى الفرقه محمد العزبى على المزامير الصعيدى. 

رقصة حلاوه شمسنا

استعراض على أغنية حلاوه شمسنا من ألبوم أغانى فيلم غرام فى الكرنك لفرقة الرقص الشعبى فرقة رضا ، وهو فيلم سينمائي مصري من إخراج علي رضا عام 1967.

رقصة حضره العمدة

هى رقصة على أغنية ياحضرة العمدة للمطربة الهام بديع وكانت تذاع الأغنية من عشرات السنين على شاشة التليفزيون المصرى مصورة داخل الاستوديو بمصاحبة راقصات فرقة رضا للفنون الشعبية ثم تم تصويرها باستخدام الرسوم المتحركة و الأغنية من كلمات محمد ياسين قاسم ومن ألحان فتحى حجازى .

رقص شرقى قديم

يسمى بالرقص العربي أحيانا أو الرقص البلدي، وهو نوع من الرقص يعتمد على تحريك واستخدام منطقة الجذع في الجسم ينحصر غالبا بالنساء، هذا الرقص غير محدد الأصل بطريقة علمية، ولكن من الواضح من ملابس الراقصات المتخصصات والحلي والأكسسوارات التي يرتدينها إن أصل هذا الرقص من مصر لأنه كان يقام هذا الرقص في الحضارة الفرعونية ولكن جرى تغيير حركاته لتتناسب مع الايقاع الشائع في موسيقى الشرق الأوسط.

رقصة الدبكة فى سيناء

الدبكة السيناوية هى من أشهر أنواع الفنون فى سيناء لها كثير من الأغانى الخاصة بها والتى يقوم السيناوية بغنائها بلهجتهم المعروفة ودائما ما تدخل فى الأنغام الخاصة بهذه الأغانى موسيقى الدبكة لأنهم معروفون بها ويحبون الرقص عليها  ،تتمثل فى رقصة فلكلورية شعبية جماعية وتتكون فرقة الدبكة من مجموعة تزيد على عشرة أشخاص يسمون «دبيكة» وعازف «اليرغول» أو «الشبابة» والطبل، ويصطف الراقصون إما على شكل صف مستقيم أو قوس أو دائرة، ويقود الرقصة أول الراقصين، ويحدد بشكل عام منحى الرقصة، ويقوم عادة بأداء حركات إضافية تظهر مهارته، بالإضافة إلى حركات بالأرجل تتم بالضرب على الأرض، بصوت مرتفع مترافقة بالغناء والعزف الموسيقى

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑